الفرق بين السيراميك والجرانيت

يصنف كل من الجرانيت والسيراميك على أنهما من الأحجار الطبيعية التي تتمتع بميزات فريدة تجعلها خيارا ممتازا للأرضيات والجدران. وفي الكويت بالتحديد من المهم جدا اختيار أرضيات المنازل والمكاتب بعناية نظرا لطبيعة الطقس الحار والرطب والذي قد يكون له تأثير بالغ على الأرضيات.

 





 

يجب اختيار السيراميك أو الجرانيت بعناية في الكويت
يجب اختيار السيراميك أو الجرانيت بعناية في الكويت

 

السيراميك أم الجرانيت:

يجب أن يبنى الاختيار بين الجرانيت والسيراميك على أربعة معايير وهي التصميم والشكل الخارجي وسهولة التركيب والتكلفة وأخيرا سهولة التنظيف والترميم. لذلك قم بترتيب أولوياتك واختر النوع المناسب للمساحة التي تملكها. وقبل أن نتوسع في الأربع معايير السابقة، سنتحدث بشكل مختصر وسريع عن الفرق بين الجرانيت والسيراميك.

الجرانيت:

١. حجر طبيعي صلب، يحتوي حبيبات كبيرة ترى بالعين المجردة.

٢.  يتم استخراج الجرانيت من الأرض ويتشكل نتيجة الحرارة والضغط الشديدين.

٣.  يتكون بشكل أساسي من الكوارتز والفلسبار ونسب قليلة من الميكا والأمفيبولات والمعادن الأخرى.

٤. يتنوع حجر الجرانيت بأشكاله وأحجامه وألوانه ومن ثم يصنع بشكل ألواح لتسهيل تركيبها من قبل فنيي تركيب الجرانيت في الكويت.

٥. يتميز بمقاومته للرطوبة والتآكل ولا يمتص البقع مما يجعله سهل التنظيف.

٦. الجرانيت متين مقاوم للكسر والخدش والشعر لذلك لن تحتاج لأي عمليات صيانة دورية بعد تركيب الجرانيت من قبل فني تركيب الجرانيت المختص لأول مرة.

٧. يضفي الجرانيت على المنازل مظهر أنيق وفخم وهو مناسب للمساحات الكبيرة التي تتمتع بها المنازل والمكاتب في الكويت.

٨. يقوم فنيي تركيب الجرانيت في الكويت بتركيب الجرانيت للأرضيات وأسطح المطابخ.

يقوم فنيي تركيب الجرانيت في الكويت بتركيب الجرانيت لجدران الحمامات
يقوم فنيي تركيب الجرانيت في الكويت بتركيب الجرانيت لجدران الحمامات

 

السيراميك:

١. يتكون السيراميك من الرمل والطين.

٢. يتم تصنيعه من مواد طبيعية في الكويت بعد توفير المواد الأولية ذات الجودة العالية.

٣.  السيراميك الناتج متنوع في الألوان والتصاميم والأنماط.

٤. يتميز بالمظهر الجميل والذي يتناسب مع ديكور المنزل بالكامل. وهذا هو السبب في أن معظم مالكي المنازل في الكويت يفضلون السيراميك عن الجرانيت.

٥. السيراميك شكلان مزجج أو غير مزجج. حيث يكون السيراميك المزجج مصقول ولامع، بينما يكون السيراميك الغير مزجج أكثر طبيعية وريفية.

٦.  يمتاز السيراميك بعمره الطويل ولكن متانته تعتبر أقل من متانة الجرانيت.

٧. السيراميك مقاوم الرطوبة وأقل امتصاص للبقع من الجرانيت لذلك يتفرد بسهولة تنظيفه وينصح به في المناطق ذات الرطوبة العالية كالكويت.

٨. يحتاج السيراميك للصيانة الدورية لأنه قابل للشعر والكسر نتيجة تعرضه لقوة كبيرة، ولكن سيختلف الوضع في حال بحثك في المقام الأول عن فني تركيب سيراميك محترف يضبط الزوايا وما بين القطع بشكل محكم وبثبات يمنع من تكسرها.

معظم مالكي المنازل في الكويت يفضلون السيراميك عن الجرانيت
معظم مالكي المنازل في الكويت يفضلون السيراميك عن الجرانيت

 

الحقيقة لا يوجد فرق شاسع بين الجرانيت والسيراميك، فكلاهما لديهما مميزات تجعله أفضل من الآخر. لذا فإن عملية الاختيار بينهما تعتمد على أولوياتك الشخصية، لذلك ننصحك قبل البدء أن تضع ميزانية محددة تناسبك وأن تأخذ المعايير التي سنشرحها بشكل مختصر في عين الاعتبار.

 

١. الشكل والتصميم الخارجي:

تطورت صناعة السيراميك عبر الزمن وأصبح يتنوع بألوانه وتصاميمه التي تناسب جميع الأذواق في الكويت وهذا ما يجعله مفضلا عن الجرانيت الذي يعتبر أكثر محدودية في ألوانه وأشكال أحجاره. وبالرغم من ذلك فإن بعض الكويتيين يرونه يشع رقي وتطور.

 

٢. الصيانة والترميم:

الجرانيت هو أحد أقسى مواد الأرضيات وأكثرها متانة، مما يجعله أقل عرضة للتشقق والخدش على عكس السيراميك الذي يحتاج بعض الحذر والعناية.

ونظرا لكون الجرانيت أكثر مسامية من السيراميك، فإن احتمال امتصاصه للبقع أكبر وبالتالي صعوبة في التنظيف. ولكن في حال قام فني تركيب الجرانيت بحمايته عن طريق تغطيته بمواد مخصصة فقد يدوم لفترات طويلة جدا وهذه الطبقة يستلزم تطبيقها كل بضع سنوات فقط.

 

٣. التكلفة:

التكلفة أحد العوامل التي تحسم الموضوع بشكل نهائي. قد يكون الجرانيت أكثر تكلفة بكثير من السيراميك ولكن بعد استشارة شركات بيع الجرانيت والسيراميك في الكويت ستجد المنتج الذي يناسب رأس المال الذي خصصته لهذه العملية. ننصحك بتركيب الجرانيت في مساحات صغيرة من المنزل كمدخل المنزل وغرف الضيوف.

 

٤. التركيب:

التركيب الجيد يوفر الكثير من تكاليف الصيانة اللاحقة. لذلك ضع ضمن ميزانيتك مخصصات إضافية لتحمل تكاليف فني تركيب الجرانيت والسيراميك ما لم تكن تخطط لتثبيت البلاط بنفسك.

 

 

 

المصادر:

  1. https://homeguides.sfgate.com/choose-granite-vs-ceramic-floor-tile-47437.html#:~:text=Granite%20is%20one%20of%20the,it%20more%20likely%20to%20stain.&text=Overall%2C%20granite%20probably%20requires%20more,might%20not%20last%20as%20long.
  2. https://www.quora.com/What-is-the-difference-between-a-ceramic-tile-and-a-granite
  3. https://hotrunnermolding.com/2016/10/26/the-difference-between-granite-and-ceramic-tiles/

 

 

أضف تعليق