ثلاثة استخدامات رئيسية للسيراميك والجرانيت

انتشر استخدام السيراميك والجرانيت على نطاق واسع من قبل الإنسان.  فمنذ قديم الزمان صنع الإنسان مختلف أنواع الأشياء من السيراميك ومشتقاته. وفي الزمن الحاضر أصبح السيراميك بمختلف أنواعه مادة ذائعة الصيت وذلك بالنظر إلى خواصه المميزة التي يتمتع بها. وسنأتي على ذكر بعض الاستخدامات الرئيسية للسيراميك والجرانيت المنتشرة والمعروضة في محلات بيع وتركيب السيراميك والجرانيت في الكويت.

 





 

الاستخدامات الرئيسية للسيراميك والجرانيت في الكويت
الاستخدامات الرئيسية للسيراميك والجرانيت في الكويت

 

  1. السيراميك والجرانيت كبلاط للأرضيات:

  •  يستخدم كل من السيراميك والجرانيت على نطاق واسع في الكويت وذلك بسبب التكلفة المناسبة لمختلف الطبقات الاجتماعية، والمظهر الجمالي الذي يتمتع به والناتج عن التنوع الكبير في الأشكال والتصاميم والأحجام بالإضافة إلى سهولة التطبيق مما يجعلها مثالية لهذا الغرض.
  •  يتميز أيضا كلا النوعين بقدرة عالية على النقل الحراري مما يجعله مثاليًا للاستخدام في حالات التدفئة والتبريد في المنازل والأبنية التي تعمل بنظام التدفئة والتكييف المركزية الأرضية كتلك المستخدمة في دولة الكويت. فقد أظهرت الأثار القديمة قيام الرومان بتشغيل دارات من الماء الساخن تحت أرضيات حماماتهم لتسخينها عن طريق تسخين بلاط السيراميك أو الجرانيت المستخدم لرصف أرضيات الحمامات.
  • يصنع بلاط السيراميك عمومًا من خليط من الطين الأحمر أو الأبيض مع مكونات أخرى حيث يتم صهر المواد مع بعضها مما يضيف متانة للبلاط المشكل ويعطيه لونه ونمطه وخصائصه المميزة.
  • يتوفر أنواع مختلفة من بلاط السيراميك أو الجرانيت في الكويت والمستعمل في التطبيقات المختلفة فعلى سبيل المثال بلاط السيراميك والجرانيت المصمم للاستخدام الداخلي يكون عمومًا أكثر نعومة وأقل متانة من الأصناف المستخدمة في رصف المساحات الخارجية. كما يكون البلاط المستخدم لرصف الباحات وممرات الحدائق خشناً وأكثر صلابة ومقاوم للماء مما يكسبه المتانة وطول الأمد في المناخات الرطبة كما أنه يعتبر رخيص نسبياُ مقارنة بالبلاط الحجري، لذا يجب اختيار البلاط المناسب بعناية ليناسب الغرض الخاص بك.

 

مثال عن بلاط السيراميك والجرانيت المصمم للاستخدام الداخلي في الكويت
مثال عن بلاط السيراميك والجرانيت المصمم للاستخدام الداخلي في الكويت

 

 

  1. السيراميك والجرانيت للجدران:

  • يستخدم السيراميك والجرانيت لتغطية جدران المنازل والمكاتب والحدائق في الكويت.
  • حيث يمكن استخدامها لعمل الأشكال المختلفة والديكورات المتنوعة بدءا من الحدود المزخرفة إلى اللوحات الجدارية نظرا إلى تنوع الرسمات والأنماط القابلة لطباعتها على السيراميك.
  • كما يستخدم السيراميك والجرانيت في تغطية جدران الحمامات في الكويت كونهما لا يتأثران بالرطوبة ويعطيان مظهر مميز في الحمامات.
  • بالنظر إلى الثبوتية الحرارية العالية للسيراميك والجرانيت وسهولة تنظيفهما بالماء والصابون لذا يفضل معظم الأشخاص استخدامهما في تغطية الجدران خلف مواقد الطبخ والأفران حيث الحرارة العالية واحتمالية الاتساخ ببقايا الطعام والصلصات المتنوعة كبيرة.
  • مقاومة السيراميك والجرانيت للرطوبة تجعلانهما مناسبان للتركيب على الجدران الخارجية ويقع تزيين مداخل المنازل وأسقف الأبنية والعمارات وواجهاتها على عاتق فني تركيب السيراميك والجرانيت المختص.
  • كما يستخدم السيراميك بشكل كبير في تبليط المسابح والبرك العامة وذلك لما يعطيه من مظهر جميل ويعكس صفاء الماء ونقاوتها.

 

يستخدم السيراميك والجرانيت لتغطية جدران المنازل والمكاتب والحدائق في الكويت
يستخدم السيراميك والجرانيت لتغطية جدران المنازل والمكاتب والحدائق في الكويت
  1. السيراميك والجرانيت في المطبخ:

 

استخدام الجرانيت والسيراميك في مطابخ الكويت
استخدام الجرانيت والسيراميك في مطابخ الكويت

في الآونة الأخيرة انتشر على نطاق واسع استخدام أواني الطهي من السيراميك والجرانيت وذلك لما تتميز به من ثباتية اتجاه الحموض وتحمل لدرجات الحرارة العالية. ولكن مازال هنالك مخاوف من استخدامها في تماس مع الطعام بالنظر إلى احتمالية احتوائها على المعادن الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم وإمكانية انتقالها إلى الطعام.

من ناحية أخرى يعتبر السيراميك أيضًا خيارًا جيدًا لأسطح الطاولات وذلك لأنه مقاوم للماء والبقع والتلوث وسهل التنظيف وذو مظهر جيد ومع ذلك فإن مشكلة الهشاشة وقابلية الكسر تقف في وجه انتشار هذا النوع من الطاولات بشكل كبير لذا يجب توخي الحذر.

 

المصادر:

  1. https://www.somanyceramics.com/blog/applications-of-ceramic-tiles-2/#:~:text=Applications%20of%20Ceramic%20Tiles,-Ceramic%20Tiles%20are&text=Walls%20%2D%20Ceramic%20tiles%20can%20also,they%20do%20not%20absorb%20heat.
  2. https://sitkaprojects.com/five-uses-for-ceramic-tile-in-your-home/
  3. https://www.somanyceramics.com/blog/applications-of-ceramic-tiles-2/

 

 

أضف تعليق