ما هو السيراميك وما هي أنواعه

السيراميك:

مادة لا عضوية لا معدنية يتم تشكيلها تحت درجات عالية من الحرارة لتكتسب قوامها الصلب والمتين. يتكون السيراميك من مركبات معدنية وغير معدنية تجعلها تقاوم التآكل وتدوم لفترات طويلة جدا. وللسيراميك الكثير من الأنواع بدءا من السيراميك التقليدي وحتى الوصول إلى السيراميك المصنع بأحدث التقنيات، كما وتختلف خصائص ومزايا كل نوع تبعا لطرائق التصنيع وتبعا للمجال المستخدم أيضا.

 

 

 

 

فني سيراميك تركيب سيراميك وبورسلان وجرانيت

50909635


 

 

تركيب سيراميك في كل مناطق الكويت

51702657


 

 

معلم سيراميك خبرة في تركيب السيراميك والبورسلان

50855026


 

ويتواجد في الكويت العديد من معامل تصنيع السيراميك والجرانيت كما تكثر المحلات المتخصصة ببيع السيراميك لمختلف الاستخدامات مع توفيرها فنيي تركيب سيراميك أو جرانيت متمرسين، يقومون بعمليات الفك والتركيب بكل احترافية.

 

 

يتواجد في الكويت العديد من معامل تصنيع السيراميك والجرانيت
يتواجد في الكويت العديد من معامل تصنيع السيراميك والجرانيت

 

ما هو أصل السيراميك؟

أصل السيراميك هو الخزف أو الفخار. ومعظم الأدوات المنزلية والأشياء الفنية ومنتجات البناء المألوفة لنا جميعًا مصنوعة من الفخار الذي يعتبر اللبنة الأساسية في عالم السيراميك. في وقتنا الحاضر، أصبح مصطلح السيراميك معنى أكثر شمولية لأنه يتضمن مواد مثل الزجاج والسيراميك المتقدم وبعض أنواع الإسمنت أيضًا. وفي الكويت تقوم الشركات المصنعة للسيراميك باستيراد أفضل المواد الأولية من دول كإيطاليا وإسبانيا لتلبية حاجات مواطنيها من السيراميك ذات الجودة العالية.

 

تقوم الشركات المصنعة للسيراميك في الكويت باستيراد أفضل المواد الأولية
تقوم الشركات المصنعة للسيراميك في الكويت باستيراد أفضل المواد الأولية

 

أنواع السيراميك:

  1. السيراميك التقليدي:

يعتبر الفخار والخزف أحد أقدم التقنيات البشرية. حيث تم العثور على قطع من الفخار الطيني مؤخرًا في مقاطعة هونان في الصين، والتي يعود تاريخها إلى 17500-18300 عام. ويعتمد السيراميك التقليدي على الطين. وتحدد مكونات الطين المستخدم ونوع المواد المضافة بالإضافة لدرجات حرارة التصنيع طبيعة المنتج النهائي فهناك الخزف وهناك الفخار. ولا تزال تستخدم الأواني والتحف الفخارية على نطاق واسع في دولة الكويت لإضفائها روح الفخامة والجمال على المكان.

 

والطريقة التي يتم فيها تصنيع كل من الفخار والخزف هي كالتالي:

يتم حرق الطين عند درجة حرارة (1000 درجة مئوية)، والمنتج النهائي هو الفخار ويكون خشن نسبيا ومسامي. وللتخلص من مساميته، يتم تغطيته بطبقة من الزجاج المطحون المعلق في الماء ومن ثم يتم حرقه مرة أخرى.

أما الطين الحجري فيتم حرقه عند درجات حرارة أعلى (حوالي 1200 درجة مئوية) ليصبح المنتج النهائي وهو الخزف شبيه بالزجاج. وعلى عكس الفخار فإن الطين الحجري غير مسامي، ويتميز بمتانته ومقاومته للكسر لذلك يستخدم لتصنيع أدوات الطهي والتخزين.

 

  1. البورسلين:

البورسلين منتج أبيض شفاف شديد الصلابة. وتعود نشأة البورسلين إلى الصين حوالي 1600 قبل الميلاد، وكان الكويتيين يتغنون بالبورسلين الصيني ويسعون لاقتناء الأطباق والأكواب والمزهريات وغيرها من الأعمال الفنية الجميلة. يتم صنع البورسلين عن طريق طحن كميات محددة من المعادن والجرانيت والفلسبار برمل السليكا الأبيض الناعم. ثم يضاف الماء حتى يمكن عجنه وتحويله إلى الشكل النهائي عن طريق وضعه في فرن درجة حرارته 1450 درجة مئوية.

 

يقوم فني تركيب السيراميك بعمله بشكل احترافي في الكويت
يقوم فني تركيب السيراميك بعمله بشكل احترافي في الكويت

 

  1. السيراميك الحديث:

لا يعتمد السيراميك الحديث على الطين بشكل أساسي. بل يدخل في تركيبه الأكاسيد والأكاسيد أو مزيج من الاثنين. يتحمل هذا النوع من السيراميك درجات الحرارة الهائلة والمستخدمة في العديد من المجالات كتجهيزات السيارات والأدوات الكهربائية والإلكترونية وحتى المكوكات الفضائية.

ونظرا للخمول الكيميائي الذي تتمتع به أنواع السيراميك الحديث يتم استخدامها في المجالات الطبية كغرسات أسنان وكبدائل للعظام في عمليات جبر الكسور واستبدال مفاصل الورك والركبة.

تتضمن عمليات الإنتاج مزجًا جيدا ودقيقًا للمواد الأولية الداخلة في تركيب السيراميك ومن ثم يتم حرقها في جو خال من الأكسجين عند درجات حرارة تصل إلى 1800 درجة مئوية. تؤمن درجات الحرارة المرتفعة الاندماج الكامل لمكونات السيراميك.

 

ينتشر السيراميك الحديث في جميع أسواق الكويت
ينتشر السيراميك الحديث في جميع أسواق الكويت

 

 

مميزات السيراميك:

  • الصلابة والمتانة الكبيرة.
  • سهولة التنظيف.
  • السعر المقبول.
  • تنوع التصاميم والألوان
  • العزل الحراري والكهربائي
  • المقاومة للتآكل.
  • خامل كيميائيا.
  • تطبيقاته الواسعة.

 

وأخيرا انظر جيدا لتطبيقات السيراميك من حولك. ولاحظ أن السيراميك من أكثر المنتجات استخداما في معظم تفاصيل حياتنا لذلك احرص على توظيف فني تركيب سيراميك محترف في مجاله لضمان العمر المديد لقطع السيراميك المستخدمة في المجالات المختلف. حيث يدخل السيراميك في الصناعات التالية:

  1. صناعة البلاط وجدران المطابخ والحمامات.
  2. الطوب.
  3. الزجاج.
  4. الأحواض والمراحيض والمرافق الصحية بالكامل.
  5. كما ويمكن العثور على السيراميك في منتجات مثل الساعات.
  6. صناعة السيارات (شمعات الإشعال وأجزاء المحرك المتواجدة في سيارات السباق).
  7. خطوط الهاتف.
  8. مكوكات الفضاء.
  9. صناعة الطائرات.
  10. يتم تشكيل السيراميك ليعمل بمثابة مواد موصلة للكهرباء، أو كمادة عازلة تمنع تدفق الكهرباء.
  11. الجدير بالذكر أن بعض أنواع السيراميك، مثل الموصلات الفائقة، لديها أيضًا خصائص مغناطيسية.

 

المصادر:

  1. https://nomliving.com/blogs/thingswedo/pottery-and-ceramics-a-brief-explanation#:~:text=There%20are%20three%20main%20types,are%20earthenware%2C%20stoneware%20and%20porcelain.
  2. https://study.com/academy/lesson/types-of-ceramics-uses-properties.html
  3. https://simplicable.com/new/ceramics
  4. https://www.sciencelearn.org.nz/resources/1769-what-are-ceramics

 

 

 

 

 

أضف تعليق